Tuesday, April 1, 2008

قوة: كما لو



هناك بعض الأشخاص يؤمنون أنهم أفضل منا في شيء ما..
هناك أشخاص أكثر منا نجاحا..
أكثر ثقة..
أكثر جاذبية..

وأحيانا نحسدهم.. لأنهم ولدوا، وولدت معهم هذه الصفات.. بينما نحن، لسنا كذلك!


أليس هذا ما يجول بخاطرك أحيانا؟


بالفعل هناك أشخاص ولدوا وعندهم من الصفات ما ليس عند غيرهم.. قوة الشخصية مثلا.. الثقة.. التواصل بشكل أفضل مع الناس.. لكن الخبر السعيد هنا هو أن كل هذه الصفات يمكن اكتسابها.. يمكنك أن تطور شخصيتك كي تصبح كما تريد لها أن تكون..


"لو كان أي شخص قادرا على فعل أي شيء.. فمن الممكن لأي إنسان أن يتعلمه ويفعله.."
(ريتشارد باندلر(
سنتكلم اليوم عن إحدى طرق تطوير الشخصية.. وهي طريقة..
)كما لو(..

يقول "ويليام جيمس":
تصرف كما لو كنت تستطيع.. وسوف تستطيع بالفعل!

مثال:
سأحكي لك قصة:

كنت مدعوا في إحدى الندوات التي أقامها أحد المواقع.. وكانت الندوة تضم باقة من كتاب الروايات المشهورين (مثل د."نبيل فاروق").. وكنت مديرا في الموقع في هذه الفترة، لذلك كان لابد لي أن أكون متواجدا ومتابعا للحدث..
قال كل من الكتاب كلمته.. وفوجئت بشخص يدعوني للمنصة لأقول كلمة للقراء أنا الآخر!

دعك من أنني لم أكن مستعدا لقول أي شيء.. المشكلة الحقيقية كانت أن الجمهور ها هنا لم يكن جمهوري.. أتفهمون ماذا أعني؟

من السهل أن أتبين قرائي الذين أتوا ليسمعوا ما أقول.. لكن الجمهور هنا كان من قراء الروايات.. وكل ما يعرفونه عني هو أنني رسام كاريكاتير..

قمت في هدوء بينما الناس تصفق على سبيل جبر الخاطر.. وبينما أنا في طريقي للمنصة تذكرت موضوع حلقة اليوم.. "قوة: كما لو.."

وأنا في طريقي للمنصة رحت أفكر وأتصرف (كما لو) كنت أكلم جمهوري الذي يعرفني وأعرفه.. (كما لو) كنت قادرا على إبهاره وجعله يستمتع بما أقول..

صعدت إلى المنصة (كما لو) كنت صاعدا على منصة إحدى ندواتي لألقي كلمة قصيرة جدا.. ورحت أتكلم باسما على هذا الأساس..

لا أذكر بصراحة ما قلته وقتها..
لكنني لن أنسى أبدا.. أن الجمهور راح يصفق طويلا جدا..


قد يفهم الشباب هنا المثال أكثر من الفتيات..
هل عرفت من قبل فتاة جذابة جدا وأعجبك شكلها.. لكنك حين رأيت صورتها وجدت أنها ليست بهذا القدر من الجاذبية؟

هل تعرف لماذا؟
هذه الفتاة تتصرف (كما لو) كانت جميلة.. فأصبحت جميلة حين يتعامل معها الناس.. لكن في الصور لم تظهر قوة (كما لو(..


مثال:
"أحمد" طالب متخرج حديثا في كلية طب الأسنان..
وفي اليوم الأول له في سنة الامتياز... جاءته حالة يبدو أنها عصيبة فعلا..
امرأة تصرخ بلا انقطاع.. وأنت تعرف ما لتأثير صراخ المرأة على الأعصاب!
ارتبك "أحمد" بشدة.. فقد كانت هذه –تقريبا– أول حالة طوارئ تأتيه في حياته..
شعر بالرهبة والارتباك في البداية..

لكنه يقول إنه تغلب على ذلك:
-
حين رأيت هذه الحالة اهتزت ثقتي في نفسي.. لم أعرف كيف أبدأ ولا كيف أتصرف.. جال بخاطري في هذه اللحظة.. لو كان الكتور فلان –أحد أكبر أساتذة طب الأسنان في العالم- مكاني.. ماذا سيكون تصرفه؟
-
هنا تصرفت (كما لو) كنت الدكتور فلان.. فشعرت بالهدوء وطمأنت المريضة.. وطلبت منها أن تفتح فمها لأرى ما هنالك..
-
وجدت أنه شيء بسيط.. لكن اهتزاز ثقتي في نفسي شل قدرتي على التفكير.. وجعلني لا أخرج كل المهارات الموجودة لدي..


مثال:

المهندسة "مها"... سيدة مسلمة متدينة، وقارئة ممتازة لكتب تطوير الذات..
رأيت أنها تتحكم في انفعالاتها في الأوقات الصعبة وتدير الأزمات بشكل ممتاز، وتفكر بمنطقية أمام كل المشاكل ولا أذكر أنني سمعتها تشكو يوما..
سألتها عن السر..
-
ماذا تفعلين حين تواجهك مشكلة؟

فأجابت وأطلعتني على أسلوبها الفريد.. قالت:
-
أتخيل (كما لو) كان سيدنا محمد (ص) في هذا الموقف.. كيف كان سيتصرف؟!!!

أفهمت ما تعنيه؟
عايز تقول إيه؟
ما أريد قوله هو
أننا أحيانا لا نستطيع فعل شيء ما.. فقط لأننا أقنعنا أنفسنا أننا لا نستطيع..
مع أن الطاقات موجودة في داخلنا.. ولا ينقصها سوى أن تسمح لها أنت بالخروج!
تسمح لها بالخروج عن طريق التفكير بإيجابية..


وهناك أمثلة كثيرة على ذلك..
مثال:

هناك من يقنع نفسه: أنا غير ناجح في التعامل مع الناس!

لو كانت هذه الفكرة تسيطر على شخص ما.. فما النتيجة؟

ستكون النتيجة البديهية هي: أن ينطوي ويتجنب الناس قدر الإمكان.. سيصبح فعلا غير ناجح.. لأنه تصرف على هذا الأساس!

لكن تأمل معي لو تعامل مع الحياة (كما لو) كان ناجحا في التعامل مع الناس.. أو (كما لو) كان هو نفسه فلانا، الماهر في التعامل مع الناس..

هذه الفكرة ستعطيه الثقة ليخرج كل طاقاته التي كان يقيدها اعتقاده السلبي.. فيكون أكثر نجاحا بالفعل!

لا تسمح لنفسك بأن تلقي بالأحكام السلبية على نفسك.. فلو اعتقدت أنك فاشل.. فاعلم أن السبب في فشلك هو اعتقادك أنك فاشل!


تصرف في الموقف الصعب كالتالي:
-)
كما لو) كنت قادرا تماما على اجتيازه..
- )
كما لو) كنت "مثلك الأعلى" في هذا الموقف..

وستجد كم الطاقات التي لم تعرف يوما أنها في داخلك!


تصرف (كما لو( كنت أنجح الناس وستكون ناجحا..
تصرف (كما لو( كنت رائعا.. وستكون كذلك..


وفي انتظاركم الحلقة القادمة بإذن الله..

تحذير
أخير:

قوة (كما لو) تكنيك وضع كي يمدك بالقوة والثقة كي تخرج كل الطاقات والمهارات التي بداخلك.. لا تطبقه -مثلا- في اختبار دخلته دون أن تذاكر شيئا، وتحاول الحل (كما لو) كنت قد ذاكرت!
بل ..تصرف (كما لو) كنت الأول على الدفعة... ماذا يفعل؟ كيف يتصرف؟ كيف يذاكر؟

No comments:

Post a Comment