Monday, August 4, 2014

الخير و الشر - مصطفى محمود



شاهدت حلقة "الخير و الشر" في برنامج العلم و الايمان لمصطفى محمود .. و ده تلخيص لما طرح في الحلقة بالأضافة لخواطري حول هذا الطرح.

عرض فيلم مدته 20 دقيقة عن تأمل لكائنات تحت البحار و براكين في ايسلندا و تناقد الطبيعة بين ما تحمله من خيرات و شرور للبشر.

ثم علق بتسع ملاحظات حول خوض الملحدين في كيفية وجود اله رحيم و يخلق الشر للبشر.

1- هناك خير وشر في الوجود، لكن الخير هو القاعدة والشر هة الاستثناء. 
(مثال: الصحة والمرض في حياة الانسان، و ثبات الأرض و الزلازل في عمر الأرض)

2- الشر ليس شراً من كل الوجوه، انما هو شر من وجه وخير من وجه.
(مثال: البركان يصنع التربة الخصبة وهو رافع الجبال، البراكين والزلازل هو تنفيس للضغط داخل الأرض ولولاه لأنفجرت الأرض)

3- الخير والشر يكمل أحدهم الاخر في الصورة العامة للوجود، فنحن لا نعرف قيمة الأشياء الا بمعرفة نقيضها.
(مثال: لولا المرض لن نعرف الصحة، بدون القبح لن نعرف الجمال، ولولا الليل ما عرفنا النهار)

4- المشقة تربي الجلد، وتفرز معادن الرجال، و تفرز الناس في الدنيا والاخرة.
(مثال: لولا الحروب ما عرفنا من الشجاع من الجبان)

5- خير من الله وشر من أنفسنا.

6- الله لم يأمر بالشر ولكن سمح به لحكمة، الا وهي حرية الانسان في ان يخطئ ونصيب وبالتالي له هامش خطأ و صواب. و للخطأ ضريبة عندما يتراكم فيتحول لشر. أراد الله ان يكرم الانسان، بأن يكون له الحرية مع صبره على عمل الخير ومنع نفسه عن الشر بدل ان يساق للفضائل كرها.

7- في الواقع لا نرى سوى فصل واحد من رواية لها بدء قبل الميلاد و لها فصل اخر بعد الموت، فكيف نحكم على كتاب لم نقرأ فيه الا صفحتين. كيف لملحد ان يحكم على الكون ولم يطلع على بداية خلقه ولذلك في القران يوجد تقرار لكلمة ذكرى، فذكر لأن الانسان سوف يرجع الى الله مرة اخرى بعد خلقه ثم موته.

8- الكمال لا يجوز الا لله، لو لم يمرض الانسان و لم يحتاج للاكل و الشرب فلن يحتاج الله سبحانه، و لذلك فالبعض يرجو الكمال وهو لا يجوز في الدنيا.

9- من يريد الدنيا جنة ماذا فعل ليستحقوها جنة، فهم لم يفعلوا سوى المجادلة والرفض والعناد.

و هذه هي ملاحظات للرد على تناقض رحمة الله مع وجود الشر.

خواطر:

عجبني طرحه للفيلم و منه يقول ملاحظات استشعرها من خلال مشاهدته جعلته يرد على سؤال مهم .. اعتقد دي طريقة رائعة ممكن تستخدم في التدريس.

افكاره شملت معنى رائع ان الشر هو الاستثناء و انه له فائدة و ليس شر من كل الوجوه (زي اننا مش حنعرف قيمة الخير الا بوجود الشر، ان الشر بيربي فينا قدرة التحمل، يميز بين الناس) و ان الشر بيكون من نفس الانسان الامارة بالسوء و الانسان مخير في اختياره لطريق الخير او الشر و ان الملحد بيجادل على حاجة هو مش عارفها و بيطلب كمال و هو مش من حقه يطلب من الله ما لا يستحقه مقابل جدال عقيم.



No comments:

Post a Comment